التراث العربي و الجزائري
حللتم أهلا و نزلتم سهلا الرجاء منكم التسجيل في المنتدى لتعميم الفائدة

التراث العربي و الجزائري

كل ما يتعلق بالتراث من أحكام وألغاز و نكت وبوقالات و....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرفي على نوعيه بشرتك وكيفية العنايه بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chahinez



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 07/04/2011

مُساهمةموضوع: تعرفي على نوعيه بشرتك وكيفية العنايه بها   السبت أبريل 09, 2011 10:19 pm




للجلد اهميه قصوى في حياة الانسان بسبب الوظائف الحيويه التي يؤديها . والبشره بالنسبه الى المراه اساس جمالها . والاعتناء بها والحفاظ على نظارتها ونقاوتها امر في غاية الاهميه يماثل في اهميته الاعتناء بجوهره ثمينه . ولكي تكون العنايه فاعله لابد لنا من ان نتعرف معا الى هذا الجزء الجميل من جسمنا


البشره العاديه


ان يكون لديك بشره عاديه مئه بالمئه فهذه منه من الله عز وجل ونعمه فريده لاتقدر بثمن .
لذلك حافظي عليها

منظر البشره العادية

_تكون عادة نقيه وناعمة :
_لاتظهلا عليها أي علامات على النشاف أو الجفاف في عمر مبكر :
_ذات لون منسجم واصطباغ واحد :
_لاتحتوي على أي مسام ظاهرة :ويتم التعرف الى البشره العاديه بمجرد النظر اليها . حتى بدون مكبر ضوئي . وذلك من خلال ملمسها اللين والناعم ومظهرها النقي الخالي من الشوائب . وانسجامها وتماثلها في جميع مناطق الوجه.

مشاكل البشره العادية

_ميلها إلى الجفاف مع التقدم في العمر بسبب العوامل الخارجيه وعدم تنظيفها وترطيبها بشكل منتظم .
_ظهور بقع حول الذقن والأنف أحيانا بسبب عوامل الحر والبرد.

تنظيف البشره العادية في المنزليجب تنظيف البشره العادية مرة واحدة على الاقل في اليوم . ومن الأفضل أن يتم هذا مساء بعد أن تكون المسام قد امتلأت بالغبار .

صباحا نظفي وجهك بنعومه بالغسول lotin المزيل للمكياج ثم امسحيه بقطنه مبلله بالماء ومعصورة بكف اليد . بعد ذلك ضعي الغسول الملائم لبشرتك . يمكنك أيضا رش الغسول المنعش والمقوي بواسطة مرشة خاصه .

مساءً يمكن اتباع نفس طريقة النهار أو الاستعاضه عنها بطريقة تنظيف أكثر عمقاً وتأثيراً :
أزيلي المكياج عن عينيك بمنظف خاص وانصحك هنا باستعمال منظف على هيئة كريم سائل يذوب بالماء . وبعد غسل الوجه بالماء العادي يمكنك مسحه بالغسول ايضا إذا كان لديك متسعا من الوقت . لأن تنظيف البشره يلعب دوراً اساسيا في مكافحة التجاعيد وتقبل المواد المرطه والعلاجات المؤخره للشيخوخه . ولا تنسي تنظيف رقبتك . لأن أولى علامات الشيخوخه تظهر عليها

ترطيب البشرة العاديه في المنزل

صباحايوضع كريم النهار الخاص بالبشره العاديه والذي يبلغ معامل حمايته من الشمس 10 - 15 (SPF) . او الذي يكتب على عبوته من الخارج أنه صالح لجميع انواع البشرات .
مساءً غذي بشرتك يوميا بأحد الكريمات الغنيه بالفياتمينات . وقبل سن الثلاثين . ضعي مصلاً serum مقاوما للتجاعيد ثلاث مرات في الاسبوع وكل يوم بعد هذه السن . وعادة يوضع المصل تحت طبقة الكريم . حول العينين وعلى العنق . وذلك بتمسيده بحركة خفيفه بواسطة رؤوس الأصابع . أما الكريم فيدهن بنعومه فائقه بواسطة أصابع اليد صعوداً بأتجاهات متوازنه .

علاج البشرة العادية وتنظيفها بمعهد التجميلإن العنايه بالوجه (Soin du visage) ضرورية مرة كل شهر لذوي البشرة العاديه . وفيها نستخدم مواد غنية بالفيتمينات . إضافة إلى التدليك الذي يطيل عمر الجلد . وتستخدم في هذا العلاج أقنعه اخاصة للبشره العادية . ويتم اختيار الماسك تبعا للمشكله التي تعاني منها البشرة مثل :
_ ماسك المولاجين .
_ ماسك الطين الوردي
ومن المستحسن القيام بتنظيف الوجه في المعهد (nettoyage) مره كل فصل ( 3_ 4 اشهر) للمحافظه على نظافة البشره ويمكن لصاحبة البشره العاديه ان تعود الى حياتها الطبيعيه بعد عملية التنظيف لانها
لن تحتاج الى اتباع برنامج خاص شأن صاحبات البشره الدهنيه


البشره المختلطة

تتألف عادة بعض البشرات من خليط من البشرة الدهنية والجافة والحساسة . وقد يظهر هذا الأمر عند البعض بشكل واضح بشكل واضح بحيث يمكن أن نطلق على بشرته اسم البشرة المختلطة . وفي بعض الأحيان تميل البشرة المختلطة لأن تكون بشرة مختلطة وناشفة أو مختلطة دهنيه .

عادة يتم الاعتناء بالبشرة المختلطة عن طريق استخدام مواد قابضة astringent ي حالة البشرة المختلطة الدهنيه . أو مواد مرطبة moisturizer في حالة البشرة المختلطة الناشفه .
إذا كانت البشرة دهنية أو جافه أو عادية فهي ليست كذلك بطريقة متساوية على كامل مساحة البشرة . لأن الغدد العرقية والدهنية لاتكون موزعة بالتساوي . فهي تتواجد بكثافة في المنطقة الوسطى من الوجة بحيث بحيث تبدو هذه المنطقة لامعه . في حين تكون أقل كثافة في بقية أجزاء الوجة .

تحديد نوع البشرة المختلطة

باستعمال منديل ورقي نظيف . اضغطي على وجهك بعد ساعة على غسلة . فإذا ظهرت أي بقع زيتية في منطقة T_Zone فهذا يدل على أن هذه المنطقة زيتيه . وإذا لم يظهر دليل على أن منطقة الخدين ناشفه وجافة .
كذلك يتم فحص البشرة مباشرة . بعد غسل الوجة . فإذا شعرتِ يوخز وشعور بأن بشرتك مشدودة وغير مرتاحة في منطقة T_Zone فهذا دليل آخر على أنها بشرة مختلطة .
كما يمكن فحص البشرة من خلال النظر إليها بالمرآه . فإذا ظهرت بقع متقشرة مع بعض الإحمرار على الخدين وكانت مرتاحة ولامعة في منطقة T_Zone فهذا يعني أيضا أن بشرتك مختلطة


[u]البشرة المختلطة الدهنية

منظرهاهذا النوع من البشرة هو مزيج من البشرة الدهنية والبشرة العادية أو الجافة . ولهذا فهي تميل إلى الدهنية واللمعان وتشكل الزؤان الأسود في المنطقة الوسطى من الوجه التي تكون على شكل T . أي منطقة الجبين والأنف والذقن . أما بقية أجزاء الوجة فتكون البشرة فيها عادية وناشفة .

ملمسهايكون ملمس البشرة المختلطة دهنيا في منطقة T-zone . ويظهر هذا بوضوح بعد وضع المكياج بعشر دقائق . وقد يكون ملمسها خشنا على الأنف والجبين والذقن بسبب تكاثر الزؤان . أما الخدود فتكون ناشفة شاحبة أو ناشفة حمراء بسبب العُد الوردي acno rosacea الناتج عن شدة النشاف وأحيانا عن شدة الحساسيه .

مشاكلهاتتأثر هذه البشرة بمؤثرات متعدده تبعا للظروف البيئه والعمر والضغوط النفسيه وتكرر الحمل وتناول ادوية معينه . وقد تظهر احيانا بثور على الجبين والذقن يرافقها انتشار واسع للزؤان ونشاف وبقع متقشرة واحمرار . وقد يظهر أيضا عد وردي على سطح الجلد نتيجة تمزق الشرينات الصغيرة .
وتتأثر عادة البشرة المختلطة بأختلاف الظروف المناخيه . ففي فصل الشتاء تنتقل البشرة من الصقيع والهواء البارد إلى حرارة وسائل التدفئه فتصبح اكثر جفافا وحساسية عما هي علية في فصل الصيف . حين تكون عاديه مائله للجفاف كامدة واهنة . وقد يعاني هذا النوع من البشرة من مشكلة المسام المفتوحة .

علاج البشرة المختلطة الدهنيه في المنزل احرصي دائما على قراءة المركبات التي أصفها لك لأنها تدخل في تركيب جميع الماركات العالميه لمستحضرات التجميل حتى تتمكني من اختيار الانسب لك .
إن الهدف من علاج هذا النوع من البشرة هو تحويلها الى بشرة عاديه . ويجب حصر الخيار بنوع واحد من منتجات مستحضرات التجميل وعدم تنويع الماركات تجنبا للحساسيه . والتركيز على وضع كريم خفيف مرطب للبشرة العادية وليس للبشرة المختلطة إذا كانت البشرة تميل الى النشاف . أما إذا كانت البشرة تميل إلى الدهنية ، فينبغي وضع كريم خاص بالبشرة المختلطة . وفي حال كانت البشرة داكنة فيجب استخدام المادة المقشرة المناسبة واستشارة الطبيب وأخصائية التجميل لاختيار الأسس ومستحضرات التبييض whitening الملائمة .

التنظيف cleansingيتم اختيار منظف خاص بالبشرة المختلطة أو استعمال مزيل الماكياج make-up remover الخاص بالبشرة المختلطة mixed skin والغسول lotion للبشرة المختلطة الدهنيه .
كما يمكن غسل الوجة يوميا بالرغوة المنظفه (Gel Nettoyant) الذي يساعد على تنظيف الوجة وتخليصة من الدهون الزائدة . وعلى السيدة القيام بعملية التنظيف صباحاً ومساءً حيث تنظف الجلد وتغطيه بالرغوة المنظفة صباحاً وبالحليب والساحل المغذي tonic مساءً .

الترطيب moistening يتم ترتطيب الشرة الدهنيه المختلطة باستخدام كريم هيدرا ماتفينغ (Hydra Matifying) وهو كريم يعطي الوجة رطوبة ويمتص الافرازات الدهونيه دون تنشيف الجلد . وتتألف تركيبة من الزيت والماء ويكون قوامة خفيفاً وغير دهني . ويمكن استخدامة صباحاً ومساءً . كما يمكن استخدام الكريم الخاص بالبشرة المختلطة .
وعادة تميل هذه البشرة في الصيف لأن تكون اكثر دهنية . وهذا امر طبيعي . ويمكنك عندئذ معاملتها كبشرة دهنية لكن مع انتظام العلاج باستخدام كريم النهار الخالي من الدهون .
وكريم الاساس creme de base تحت المكياج . وكريم الليل creme de nuit ذي الاساس المائي الذي يمنع النشلف ويعالجة دون أن يزيد الدهون .

التقشير البسيط السطحي وهي عملية تهدف اى ازالة مخلفات الجلد الميت . وإعادة الحيويه الى البشرة وتنشيطها مرتين في الاسبوع في فصل الشتاء . ويرتاح اصحاب البشرة المختلطة جدا بعملية التقشير . إذ يشعرون بعدها بعودة الحيوية والنضارة إلى بشرتهم .

الماسك الموازن استخدمي الماسك الموازن balancing mask أو المعادل equalizer الذي يعدل حالة البشرة فتعود إلى طبيعتها . ويزيل عنها الطبقة الدهنية اللماعة غير المرغوب فيها ويعطيها بريقا ونضارة Masque Raffermisant . وهذا النوع من الاقنعة يساعد البشرة المختلطة الدهنية على عدم الترهل ويضفي عليها صلابة وحيوية .

علاج البشرة المختلطة الدهنية في معهد التجميل

التنظيف قومي بزيارة معهد التجميل لتنظيف بشرتك مرة في الشهر وخاصة بعد موسم الصيف . فالتنظيف العميق يساعد في عودة الاوكسجين إلى بشرتك ويحسن الدورة الدمويه فيها فينشطها ويعيد النظاره إليها .
وإذا تعذر عليك القيام بالتنظيف مرة في الشهر حاولي فعل ذلك مرة في كل فصل على الأقل . في الصيف لإزالة الاثار التي تركها اسمرار الجلد . وفي الخريف لتسريع تقشير الجلد الطبيعي التاتج عن حروق الشمس، وفي الشتاء لتتنفس البشرة من الثياب والتدفئه والكريمات الدهنية ، وفي الربيع لتنشيط الدورة الدموية وإعطاء الجلد رونقا وحيوية .

العلاج بحمض ألفا الهيدروكسي يساعد هذا العلاج القائم على حمض ألفا الهيدروكسي alpha hydroxy acid في تحسين تماسك الجلد وإبعاد الترهل عنه وحمايته من التجاعيد المبكرة . ويترافق هذا العلاج عادة مع علاج خاص بأمبولات حمض الهيالورنيك لإنعاش البشرة التي تشكو من نقص الماء وكثرة الاجسام الدهنيه . ومن ميزات هذا الحمض أنه يحافظ على الماء الذي يبدأ بالتناقص في الجلد كلما تقدمنا في العمر .

العلاج بالريتينول يعتبر العلاج بالريتينول retinol ( الفايتمين A ) مثابة إجراء واق preventive للبشرة الجافة يمنع عنها التجعيد والترهل . أي بكلمة أخرى . يساعد على شد عضلات الوجة يعيد التماسك للبشرة التعبة .

العلاج بالفيتامين C وحمض الغليكوليك يساعد العلاج بالفايتمين C وحمض الغليكولين glycolic acid في تجديد خلايا البشرة وانتفاخها ويمنع تدهورها مع التقدم بالعمر . ويتم هذا العلاج بالمعهد مره كل موسم . حيث تتابع السيدة العلاج بنفس المركبات لكن بنسبة تركيز خفيفه وذلك لمدة 21 يوما . اي طوال فترة ولادة الخلية الجديدة .

التبدل المفاجئ في البشرهأذا استيقضت يوما وشاهدتي دمله على جبينك او على وجهك او حول ذقنك وكانت بشترك غير دهنيه فعهذا يعني ان هناك تبدلات هرمونيه قد حصلت نتيجة احد العوامل التاليه:

_ اضطرابات في المعده
_ توتر عصبي
_ عدوى بكتيريه
_ اقتراب الدورة الشهريه
_ الاستخدام المفرط للمكياج

وكل هذا قد يؤدي الي تبدلات في البشره الطبيعيه فتتحول من بشرة عاديه الى بشرة مختلطه دهنيه ولمعالجة ذلك عليك ياسيدتي اتباع الخطوات التاليه :

_ اغسلي وجهك بصابون طبي خاص وتوقفي عن استخدام مستحضرات التجميل .
_ استخدمي احد المطهرات الخاصة مساء . او احد المضاضات الحيويه كا الكلينداميسين تحت اشراف طبي .
_ استعملي احد الماسكات الواقيه الخفيفه في الصباح وذلك بعد غسل وجهك بالصابون المطهر .
_ حين يبدأ جلدك بالتعافي يمكنك العودة تدريجيا الى استخدام مستحضرات التجميل.[center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرفي على نوعيه بشرتك وكيفية العنايه بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التراث العربي و الجزائري :: منتدى حواء-
انتقل الى: